عند تحديد واتخاذ قرارات التداول بناءً على صليب الموت، ما الذي يجب ملاحظته؟

2024-02-16
ملخص:

يحدث تقاطع الموت عندما يعبر الخط قصير المدى أسفل الخط طويل المدى، مما يشير إلى اتجاه هبوطي محتمل. قد يقوم المستثمرون بالبيع أو اعتماد استراتيجية متحفظة، مع الأخذ في الاعتبار ظروف السوق والأساسيات ومستويات الدعم والمقاومة.

وكما يقول المثل، نهر الربيع، هذا هو الماء الذي يدفئ نبي البط. عندما يبدأ سعر السهم في التغير، في الواقع، هناك أنماط خاصة في المؤشرات الفنية يمكن أن تتنبأ باتجاه سعر السهم، مثل الصليب الذهبي وصليب الموت. إنها إشارة ذروة الشراء وإشارة ذروة البيع. كلاهما يسمح للمستثمرين بفهم الاتجاه مقدمًا لاتخاذ قرارات الشراء والبيع. الآن دعونا نتحدث على وجه التحديد عما يجب الانتباه إليه، وتحديد الصليب الميت، وقرارات البيع والشراء.

death cross ما هو معنى صليب الموت ؟

اسمها الإنجليزي هو Death Cross، وهو ما يعني صليب الموت. ويشير إلى ظاهرة تقاطع مؤشرين خطيين مختلفين في الرسم البياني؛ بشكل عام، الذي يظهر في الاتجاه الهبوطي هو تقاطع ذهبي، والظهور في الاتجاه الصعودي هو تقاطع ميت. على سبيل المثال، في المتوسط، إذا تجاوز المتوسط ​​قصير الأجل المتوسط ​​طويل الأجل، فهو تقاطع ذهبي. إذا تجاوز المتوسط ​​المتحرك البسيط (SMA) القصير المدى المتوسط ​​المتحرك البسيط (SMA) طويل المدى، فهو تقاطع الموت.


بالطبع، ليس فقط في المتوسطات، ولكن أيضًا في مؤشر MACD (تشتت تقارب المتوسط ​​المتحرك)، سيستمر مؤشر KDJ، وما إلى ذلك، في تشكيل مثل هذه الإشارة المتقاطعة. بشكل عام، طالما أن خط المؤشرات يبدو متقاطعًا الآن، يُشار إليه بشكل موحد باسم الصليب الذهبي والصليب الميت.


على سبيل المثال، يحتوي مؤشر MACD على خطين: خط DIF وخط DEA. بشكل عام، يُطلق على خط DIF اسم الخط السريع، أو بمعنى آخر، متوسط ​​حركة السعر في فترة التجانس الأخيرة. يسمى خط DEA بالخط البطيء ويمثل منحنى الاتجاه على مدى فترة زمنية أطول.


إذا كان خط DIF (الخط السريع) يعبر خط الإشارة (الخط البطيء) من الأعلى إلى الأسفل، فهو تقاطع الموت. قد يكون السهم على وشك البدء في الاختراق الهبوطي أو الدخول في اتجاه هبوطي متوسط ​​المدى.


ومع ذلك، عندما ترتفع جميع الخطوط ذات الفترة الأقصر، أي الخطوط ذات التشغيل الأسرع، وتعبر خط الفترة الرئيسية، يشار إليها بشكل أساسي بالتقاطع الذهبي. وعندما ينخفض ​​خط الفترة الصغرى ويتجاوز خط الفترة الكبرى، فإنه يسمى تقاطع الموت.


كما يوحي الاسم، يستخدم الصليب الذهبي الذهب لتمثيل احتمالية كسب المال، في حين يستخدم صليب الموت الموت لتمثيل خطر مثل هذا المعنى. لذلك، في التطبيق، يأخذ المستثمرون عمومًا الصليب الذهبي كإشارة للصعود وصليب الموت كإشارة للنزول.


والسبب هو أن خطوط المستوى ذات الفترة الصغيرة أكثر حساسية لتحركات الأسعار. لذلك عندما يبدأ سعر السهم في الارتفاع، فمن المؤكد أن المتوسطات قصيرة المدى هي التي تتغير بشكل أسرع. وهذا يعني أنه عندما يرتفع متوسط ​​السعر على المدى القصير، فهذا يعني أن سعر السهم ربما يرتفع. لذا فإن متوسط ​​المدى القصير الذي يرتفع من خلال متوسط ​​طويل الأجل هو إشارة شراء، في حين أن متوسط ​​المدى القصير الذي ينخفض ​​من خلال متوسط ​​طويل الأجل هو إشارة بيع.


وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يكون المستوى لمدة خمسة أيام وعشرة أيام ليس كبيرًا حقًا، لذلك سيظهر أيضًا قدر معين من الانخفاض في القرص. لكن تشكيل الصليب هذه المرة لن يكون كله بمثابة صليب الموت، وليس هناك أي أهمية مرجعية. بشكل عام، عندما ظهرت إشارة صليب الموت في المستوى العالي، تم الاهتمام بها بشكل أكبر، وعندما ظهرت إشارة الصليب الذهبي في المستوى المنخفض، كانت قيمتها أكبر. وظهر في منتصف منطقة الإشارة الترافقية أهمية قليلة.


بشكل عام، هو نظام المتوسط ​​عندما يكون هناك صليب ذهبي وصليب الموت. ولكن بالنسبة لنظام المؤشرات، فإنه لا يزال يعتمد على الموقف. أي أن الصليب الذهبي يجب أن يكون كلما كان أقل كلما كان ذلك أفضل، كما يجب أن يكون صليب الموت أعلى كلما كان ذلك أفضل.


على سبيل المثال، يتكون KDJ من ثلاثة خطوط، أسرعها هو الخط K، وأبطأها هو الخط D. إذا كان الخط الأسرع يمر تحت الخط الأبطأ، فهذا المكان هو صليب الموت، مما يعني أن هذه نقطة بيع. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن مؤشر صليب الموت هذا يجب أن ينتبه إلى موقع الصليب الذهبي لـ KDJ؛ بشكل عام، يجب البحث عن 20 أسفل الصليب الذهبي لكي يسود، في حين أن صليب الموت عمومًا هو البحث عن 80 فوق الصليب الذهبي ليسود.


على الرغم من أن ظاهرة التقاطع الميت تعتبر إشارة إلى تغير محتمل في اتجاه السوق، إلا أنها غالبًا ما يُنظر إليها أيضًا على أنها إشارة بيع محتملة، لأنها تشير إلى أن حركة السعر على المدى القصير قد تتجه نحو الأسفل. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنها ليست أداة تنبؤية مطلقة. لا يمكنك الاعتماد فقط على إشارة بسيطة مثل الصليب الذهبي أو صليب الموت؛ تحتاج إلى الجمع بين المزيد من مهارات التحليل الفني لإصدار حكم شامل.

الفرق بين الصليب الميت والصليب الذهبي
وجوه صليب الموت الصليب الذهبي
تعريف المتوسط ​​المتحرك البسيط (SMA) قصير المدى يتقاطع مع المتوسط ​​المتحرك البسيط (SMA) طويل المدى المتوسطات قصيرة الأجل تتجاوز المتوسطات طويلة الأجل
معنى إشارة الدب، الاتجاه الهبوطي المحتمل إشارة صعودية، اتجاه صعودي محتمل
المتوسط ​​المتحرك يتضمن عادةً المتوسطات المتحركة البسيطة (SMA) لمدة 50 و200 يوم عادةً ما يتضمن المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 50 يومًا عبور المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 200 يوم
إطار زمني تنطبق على أي إطار زمني (يومي، أسبوعي، شهري) تنطبق على أي إطار زمني (يومي، أسبوعي، شهري)
تكرار يحدث بشكل أقل تكرارًا من الصليب الذهبي يحدث بشكل أقل تكرارًا من الصليب الميت
معنويات السوق يشير إلى تحول في معنويات السوق في اتجاه سلبي يشير إلى تحول في معنويات السوق في اتجاه إيجابي
استراتيجيات التداول قد يفكر المتداولون في البيع أو اتخاذ موقف دفاعي قد يفكر المتداولون في الشراء أو اتخاذ مواقف أكثر عدوانية

ما هو تقاطع الموت والتباعد الصعودي؟

يشير هذا إلى مزيج من نموذجين للرسم البياني، تقاطع الموت والتباعد السفلي، وهي ظاهرة تشير إلى عدم اليقين في السوق. يشير إلى تباعد سفلي يتكون من مؤشر القوة النسبية (RSI) أو مؤشرات أخرى في نفس الوقت الذي يتم فيه تشكيل تقاطع الموت (متوسط ​​متحرك قصير الأجل يعبر تحت متوسط ​​متحرك طويل الأجل) على مخطط الأسهم في التحليل الفني. تحليل.


الاختلاف السفلي هو تشكيل انخفاض نسبي على الرسم البياني للسهم؛ أي أن السعر وصل إلى مستوى معين من القاع. تظهر المؤشرات الفنية التي تشكل اتجاهًا معاكسًا للسعر السفلي، مثل مؤشر القوة النسبية، عند مستوى مرتفع نسبيًا عند تشكيل القاع. ويشير إلى أنه على الرغم من أن سعر السهم شكل قاع الاتجاه الهبوطي على الرسم البياني، إلا أن المؤشر الفني يشير إلى أن السوق قد يكون الدخول في اتجاه صعودي.


وهذا هو، في هذا الجمع. أولاً، عادةً ما يُنظر إلى تقاطع الموت على أنه إشارة إلى اتجاه هبوطي محتمل، في حين يُنظر إلى الاختلاف السفلي على أنه إشارة إلى أن السوق قد يكون الدخول في اتجاه صعودي. يشير هذا السيناريو إلى أنه على الرغم من تشكيل تقاطع الموت على الرسم البياني للسهم كعلامة على ضعف المشترين، إلا أن المؤشرات الفنية تظهر أن جانب البائع في السوق قد يضعف، وقد تكون هناك علامات على انعكاس الاتجاه.


قد يفسر المستثمرون التباعد المتقاطع السفلي كعلامة على أن السوق قد يكون في اتجاه صعودي وبالتالي قد يفكرون في اعتماد استراتيجية صعودية وفقًا لذلك، مثل الشراء أو اتخاذ موقف أكثر عدوانية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن سلوك السوق معقد وأن الإشارة الواحدة ليست دائمًا دقيقة تمامًا. من الأفضل دمج هذه الإشارات مع المؤشرات الفنية والأساسيات الأخرى لإجراء تحليل وقرار أكثر شمولاً.


ما هو تقاطع الموت والتباعد الهبوطي؟

ويشير إلى تشكيل تقاطع الموت (خط MACD الذي يمر تحت خط الإشارة) على مخطط الأسهم في نفس الوقت الذي يشكل فيه مؤشر القوة النسبية (RSI) أو المؤشرات الأخرى انحرافًا أعلى عن سعر السهم في التحليل الفني. يشير هذا النوع من الاختلاف إلى عدم الاتساق بين اتجاه السعر والمؤشرات الفنية وقد يشير إلى بعض عدم اليقين أو انعكاس محتمل للاتجاه في السوق.


التباعد الأعلى هو تشكيل قمم الأسعار في التحليل الفني، أو مخطط الأسهم في نفس الوقت، أو مؤشر القوة النسبية (RSI)، أو مؤشرات أخرى لتشكيل التباعد، أي المؤشر في تشكيل الحوض الصغير. أي أن الرسم البياني للسهم شكل نقطة سعر مرتفعة نسبيًا؛ أي أن السعر وصل إلى نقطة عالية معينة. ويبدو أن المؤشر الفني الذي يتوافق مع القمة السعرية، مثل مؤشر القوة النسبية، عند مستوى منخفض نسبيًا وقت تشكيل القمة.


قد يشير الاختلاف العلوي إلى أنه على الرغم من أن سعر السهم قد شكل اتجاهًا صعوديًا على الرسم البياني، إلا أن المؤشرات الفنية تظهر أن قوة المشتري في السوق قد تضعف وقد تكون هناك علامات على انعكاس الاتجاه. ويكون مصحوبًا أيضًا بتقاطع الموت كإشارة هبوطية محتملة، لذلك يُنظر إليه عادةً على أنه إشارة هبوطية أكثر وضوحًا. قد يشير هذا النوع من الاختلاف إلى عدم اليقين المحتمل في السوق، حيث قد يشير الاختلاف بين المؤشرات الفنية وحركة السعر إلى أن قوة الاتجاه قد تضعف وقد تكون هناك علامات على انعكاس الاتجاه.

the death cross and bearish divergence كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه، هناك تباين واضح في قمة مؤشر القوة النسبية (RSI)، مما يعني أنه بينما يكون السهم في اتجاه صعودي، يظهر مؤشر القوة النسبية (RSI) اتجاهًا هبوطيًا. وفي الوقت نفسه، يبدو أن خط تقاطع MACD هو تقاطع مرتفع للموت، وهو إشارة واضحة إلى اتجاه هبوطي. ولذلك، في هذه الموجة، قد يعتمد المستثمرون استراتيجية هبوطية وفقًا لذلك، مثل التفكير في البيع أو اتخاذ موقف محافظ.


في حالة وجود تباين أعلى متقاطع، قد يتخذ المستثمرون نهجا حذرا تجاه تغيرات السوق ويأخذون في الاعتبار المخاطر المحتملة. من الأفضل دمج هذه الإشارات مع المؤشرات الفنية الأخرى والعوامل الأساسية لإجراء تحليل وقرار أكثر شمولاً.


شراء أو بيع على صليب الموت والظهير العلوي؟

وغالبا ما ينظر إليها على أنها إشارة هبوطية محتملة، وفي هذه الحالة قد يميل المستثمرون إلى اتخاذ موقف حذر والنظر في بيع ممتلكاتهم أو اعتماد استراتيجية النفور من المخاطرة. وذلك لأن تقاطع الموت والتباعد العلوي معًا يشيران إلى أن السوق قد يتجه نحو اتجاه هبوطي، وقد يرغب المستثمرون في خفض خسائرهم أو التحوط من مخاطرهم.


ومع ذلك، فإن الشراء أو البيع الدقيق يعتمد على استراتيجية المستثمر وحكمه. على سبيل المثال، المستثمر الذي يعتقد أنه يشير إلى تصحيح أو انعكاس في السوق، وتشير إشارة ذروة البيع إلى أن السوق ربما كان في ذروة البيع، قد يفكر في شراء السهم تحسبا لانتعاش السعر. إذا كان المرء متشائمًا بشأن اتجاه السوق ويعتقد أن تقاطعات الموت والقمم والظهر هي إشارات على اتجاه هبوطي، فقد يختار المرء البيع أو اعتماد استراتيجية دفاعية.


وأي قرار شراء أو بيع يجب أن يأخذ في الاعتبار عوامل أخرى، بما في ذلك ظروف السوق العامة وأساسيات الشركة وما إلى ذلك. على سبيل المثال، عند حدوث تقاطعات الموت وأعلى المستويات، راقب حركة مؤشرات السوق الرئيسية للتأكد مما إذا كان هناك ضغط عام في السوق. إذا كان السوق بشكل عام في اتجاه هبوطي، فإن تقاطعات الموت والاختلافات العليا قد تعزز التشاؤم وقد تفضل البيع.


ومن المهم أيضًا الانتباه إلى أساسيات الشركة، على سبيل المثال، يمكنك معرفة التوقعات الخاصة بصناعة الأسهم وما إذا كانت الصناعة تواجه تحديات أو فرصًا. هناك أيضًا فحص لنظرة الشركة للأداء المستقبلي وما إذا كانت هناك إمكانات جيدة للنمو. ويمكن أيضًا تحليل البيانات المالية للشركة لمعرفة وضعها المالي. يتضمن ذلك بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي للتأكد من أن الشركة في وضع مالي جيد.


يمكن أيضًا استخدام مؤشرات أو أنماط فنية أخرى لتأكيد تقاطعات الموت وإشارات التباعد العلوي لزيادة موثوقية القرار. وينبغي أيضًا أن تؤخذ مستويات الدعم والمقاومة في حركة السعر في الاعتبار لتحديد ارتفاع السعر المحتمل أو نقاط الانخفاض.


وأخيرًا، من المهم أيضًا تطوير استراتيجية البيع والشراء بناءً على أهداف المستثمر ورغبته في المخاطرة. على سبيل المثال، حدد الإطار الزمني للاستثمار، سواء كان استثمارًا طويل الأجل أو تجارة قصيرة الأجل. بالنسبة للاستثمار طويل الأجل، يمكنك الشراء والانتظار حتى يتغير اتجاه السوق قبل البيع لتحقيق الربح على السبريد. بالنسبة للتداول على المدى القصير، يمكنك اختيار البيع ثم الشراء عند مستوى أقل وانتظار ارتفاع السعر للبيع.


ويجدر التأكيد على أن أي قرار ينطوي على مخاطرة؛ يوصى بفهم السوق ووضع الشركة بشكل كامل قبل اتخاذ قرارات التداول. يمكن للمستثمرين أيضًا تقييم صحة وتأثير إشارة Dead Cross Top Divergence بشكل كامل بناءً على مجموعة من العوامل.

هل لا يزال بإمكانك شراء الأسهم ذات الصلبان الميتة؟
اعتبارات توضيح
اتجاهات يؤكد ما إذا كان الاتجاه العام للسوق هبوطي.
مؤشرات أخرى تأكيد بالتزامن مع المؤشرات الفنية الأخرى.
الأساسيات النظر في الوضع المالي والتجاري للشركة.

إخلاء المسؤولية: هذه المادة مخصصة لأغراض المعلومات العامة فقط وليس المقصود منها (ولا ينبغي اعتبارها) تقديم مشورة مالية أو استثمارية أو غيرها من النصائح التي ينبغي الاعتماد عليها. لا يشكل أي رأي في المادة توصية من EBC أو المؤلف بأن أي استثمار أو ضمان أو معاملة أو استراتيجية استثمار معينة مناسبة لأي شخص محدد.

الأعمال والاختيار لشركات الأوراق المالية

الأعمال والاختيار لشركات الأوراق المالية

تقدم شركات الأوراق المالية، الحاصلة على ترخيص قانوني، خدمات الأسهم والسندات والخدمات الاستشارية. النظر في العمولة والأمن عند الاختيار.

2024-04-19
مخاطر ومكافآت الفضة الورقية

مخاطر ومكافآت الفضة الورقية

تعتبر الفضة الورقية منتجًا ماليًا مرنًا وسائلًا غير فضي، ولكن احذر من التلاعب بالأسعار ومخاطر السيولة.

2024-04-19
اتجاه سعر البلاتين والعوامل المؤثرة عليه

اتجاه سعر البلاتين والعوامل المؤثرة عليه

انخفضت أسعار البلاتين بسبب ارتفاع العرض وانخفاض الطلب. يرجع انخفاض قيمة البلاتين مقابل الذهب إلى انخفاض اهتمام المستثمرين وقضايا السيولة.

2024-04-19