ما هي أنواع المعاملات الموجودة في المبادلة؟

2024-02-02
ملخص:

تتضمن المقايضة طرفين يتفقان على تبادل مجموعة من الأصول أو الالتزامات في المستقبل، بما في ذلك العملات وأسعار الفائدة والأسهم. فهو يساعد في خفض التكاليف، وإدارة المخاطر، والتنويع، ولكنه ينطوي على مخاطر الائتمان.

في المجتمعات البدائية حيث كانت المواد فقيرة للغاية، لم يكن هناك مال ولا تجارة متطورة. ولكن إذا كان شخصان مهتمين بما لدى الآخر، فإنهما يتاجران مع بعضهما البعض، ويقايضان للحصول على ما يحتاجان إليه. ولا يزال هذا النوع من التبادل يمارس على نطاق واسع حتى يومنا هذا. في سوق رأس المال، هناك أداة مالية شعبية مثل المقايضات. دعونا نكتشف: ما هي أنواع المعاملات الموجودة في المبادلة؟

swap ما هي المقايضة؟

تُعرف أيضًا باسم معاملة المبادلة، وهي شكل من أشكال المعاملة التي يتفق فيها الطرفان على تبادل أصول معينة مع بعضهما البعض في وقت معين في المستقبل. وكما يقول المثل، فإن الحاكم له نقاط القوة والضعف الخاصة به. سواء كانت منظمة تجارية أو دولة، فلكل منها نقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة في السوق المالية. إذا تمكنت من العثور على شريك يرغب في المبادلة مع بعضهما البعض، ويمكن لكلا الطرفين استبدال نقاط قوتهما بنقاط ضعفهما، فيمكن حل العديد من المشكلات.


تنص عقود المبادلة عادة على شروط أساسية مثل توقيت التبادل، وتكرار الدفعات، وعدد أو مبلغ الأصول التي سيتم تبادلها، ويمكن استخدامها للتحوط ضد مجموعة متنوعة من المخاطر، مثل مخاطر سعر الصرف، ومخاطر أسعار الفائدة. ، وتقلبات أسعار السلع الأساسية. ومن خلال تبادل الأصول أو الالتزامات مع طرف آخر، يستطيع المشارك تقليل تأثير مخاطر معينة على مركزه المالي. على سبيل المثال، إذا قام طرفان مقابلان بتبادل التدفقات النقدية بعملات مختلفة، فغالبا ما يستخدم ذلك للتحوط ضد مخاطر أسعار الصرف، مما يمكّن الشركات من إدارة تقلبات العملة بشكل أفضل في المعاملات عبر الحدود.


ويمكن أن يساعد المستثمرين على تنويع محافظهم الاستثمارية. ومن خلال تبادل أنواع مختلفة من الأصول، يتمكن المستثمرون من تنويع مخاطر استثماراتهم وتحسين قوة محفظتهم الإجمالية. على سبيل المثال، يقوم طرفان مقابلان بتبادل الحصص في الشركات مع بعضهما البعض. ويمكن استخدام مثل هذه المعاملات لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك تنويع المحافظ الاستثمارية، وتحقيق عمليات اندماج الشركات والاستحواذ عليها، وإدارة هياكل المساهمين.


ويمكن أن يساعد أيضًا الشركات على تقليل تكاليف الاقتراض. ومن خلال تبادل أنواع مختلفة من مدفوعات أسعار الفائدة مع طرف آخر، يمكن للشركات التكيف بشكل أفضل مع التغيرات في أسعار الفائدة في السوق وتحقيق شروط تمويل أكثر تنافسية. على سبيل المثال، يتبادل الطرفان المقابلان مجموعة من مدفوعات أسعار الفائدة النقدية المستقبلية. يتم استخدام التبادل المتبادل لأسعار الفائدة الثابتة والمتغيرة للتحوط ضد تقلبات أسعار الفائدة وخفض تكاليف الاقتراض أو عوائد الاستثمار.


ولا يمكن تخصيص هذا العقد ليناسب الاحتياجات المحددة للمشاركين فحسب، بل قد يقدم أيضًا مزايا ضريبية. تسمح هذه المرونة بتلبية الاحتياجات الفريدة لمختلف الصناعات أو الشركات أو المستثمرين، مما يوفر حلاً أكثر تخصيصًا. ومن خلال تصميم الهيكل بذكاء، تستطيع الشركات أيضًا جني بعض المزايا الضريبية.


كما أنها توفر مصدرًا إضافيًا للسيولة، مما يتيح للمشاركين مرونة أكبر في إدارة الأصول أو الالتزامات. وهذا مهم بشكل خاص للمؤسسات المالية والشركات الكبيرة. لهذا السبب، عادة ما تهيمن المؤسسات والشركات المالية الكبيرة على هذا النوع من الأسواق، ولهذا السبب، قد تنطوي هذه المعاملات على مخاطر ورأس مال أكبر.


أما اليوم، فقد أصبحت متنوعة بشكل متزايد، وتمتد من العملات التقليدية وأسعار الفائدة إلى مجموعة واسعة من الفئات مثل الأسهم والسندات. لم يعد استخدام الجسم الرئيسي يقتصر على المؤسسات؛ أصبحت البنوك المركزية والصادرات والمؤسسات الائتمانية قوة في هذا النوع من التداول.


ولها مميزاتها الخاصة في الأصناف المختلفة؛ على سبيل المثال، في مجال تبادل العملات، يمكن لكلا الجانبين جمع الأموال التي يحتاجها في فترة زمنية أقصر. ومن الممكن أن يوفر تكلفة زيادة رأس المال من خلال إلغاء رسوم المعاملات ورسوم الاكتتاب المتكبدة من خلال القروض المصرفية، وإصدار السندات، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، اتفقت اتفاقية المبادلة مسبقًا على أن سعر الصرف الثابت يمكن أن يتجنب بشكل فعال مخاطر تقلبات أسعار الصرف، وبالتالي تقليل خسائر صرف العملات.


ومع ذلك، على الرغم من أنها جيدة، إلا أن هناك بعض المخاطر، والتي تعتبر مخاطر الائتمان أكبر عدو لها. لذلك، قبل صفقة التبادل، يجب على كلا الطرفين محاولة تحسين شروط وأحكام اتفاقية التبادل لتحقيق أقصى قدر من حماية مصالحهما الخاصة. من المهم الإشارة إلى أنها أداة مالية معقدة، ويجب على المشاركين أن يفهموا تمامًا شروط ومخاطر العقد، وأن يطلبوا المشورة المهنية، ويتأكدوا من أن العقد يتوافق مع اللوائح والمتطلبات القانونية.

تبديل
صفات وصف
تعريف تدفقات مبادلة الاتفاقيات المالية، على سبيل المثال، أسعار الفائدة.
غاية إدارة المخاطر، وخفض التكاليف، والتنويع، وما إلى ذلك.
مشاركون عادة مؤسسة مالية أو شركة أو مستثمر.
عملية قم بتوقيع الاتفاقيات، وتحديد الشروط، وإجراء دفعات منتظمة.
المخاطر والفوائد أداة المخاطر: مخاطر الفائدة والسوق والائتمان.

مبادلة الأسهم

هذا نوع من المعاملات المالية التي تتضمن شركتين تتبادلان حصص الملكية في بعضهما البعض. في هذا النوع من المعاملات، توافق الشركتان على تبادل عدد معين أو نسبة معينة من الأسهم مع بعضهما البعض، وبالتالي تغيير هيكل المساهمة الخاص بهما. وتستند هذه الصفقة عادة إلى اتفاق يتم التوصل إليه بين الطرفين لأغراض قد تشمل التعاون الاستراتيجي، وتكامل الأعمال، وتنويع المخاطر، وما إلى ذلك. وقد يكون أيضًا تبادلًا للأسهم المملوكة بالكامل أو نقل جزء من الأسهم، اعتمادًا على التفاوض بين الطرفين.


وتشمل مزايا مثل هذه المعاملات إمكانية تعزيز العلاقات التعاونية، وتحسين هيكل الشركة، وتقاسم موارد الأعمال، ولكنها تكون مصحوبة أيضًا ببعض المخاطر واعتبارات الامتثال القانوني.


يمكن للشركات دمج مواردها الخاصة، مثل التكنولوجيا وقنوات السوق والعلامات التجارية وما إلى ذلك، من خلال تبادل المصالح في الأسهم لتحقيق مزايا تكميلية وتحسين القدرة التنافسية الشاملة. ويمكنه أيضًا تقليل مخاطر العمل أو الصناعة الفردية للشركة وتنويع تأثير تقلبات الأعمال والسوق على المؤسسة من خلال الاحتفاظ بحصص في شركات مختلفة.


وعادة ما تكون مصحوبة باتفاقية تعاون استراتيجي، مما يسهل التعاون الأعمق بين الشركات لمعالجة تحديات السوق بشكل مشترك وخلق المزيد من الفرص التجارية. إذا كانت الأعمال الخاصة بالشريكين تكمل بعضها البعض، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التقييم الإجمالي. قد ينظر السوق بشكل إيجابي إلى النمو المحتمل وأوجه التعاون بين الشركتين.


ومن خلال تبادل حصص الأسهم بين الشركات، يمكن للشركات مشاركة قنوات التمويل، وخفض تكاليف التمويل، وتحسين كفاءة جمع الأموال. إذا أدى التعاون بعد التبادل إلى تضافر الجهود، فسيكون له تأثير إيجابي على أداء الشركات ومن المتوقع أن يخلق المزيد من القيمة للمساهمين ويزيد من رضا المساهمين.


على سبيل المثال، لنفترض أن الشركة (أ) والشركة (ب) تعملان في نفس الصناعة، لكن كل منهما يواجه بعض التحديات التجارية. ومن أجل مواجهة هذه التحديات معًا، قرروا المشاركة في مبادلة الأسهم. تتمتع الشركة "أ" بميزة الابتكار التكنولوجي، بينما تتفوق الشركة "ب" في التوسع في السوق والمبيعات. لقد توصلوا إلى اتفاق توافق بموجبه الشركة "أ" على تبادل جزء من أسهمها الخاصة إلى الشركة "ب"، وتوافق الشركة "ب" على تبادل نسبة مئوية مقابلة من أسهمها إلى الشركة "أ". وتوافق الشركتان على تبادل جزء من أسهمهما مع الشركة أ.


ونتيجة لتبادل الحصص هذا، تكتسب الشركة "أ" حصة سوقية أكبر وشبكة مبيعات وأسهمًا في نجاحات الشركة "ب". وتتلقى الشركة "ب" بدورها الدعم للابتكار التكنولوجي لجعل أعمالها أكثر قدرة على المنافسة.


يسمح تبادل الحصص هذا للشركتين بتقاسم الموارد والمزايا والمخاطر، ويعزز علاقتهما التعاونية، ويفتح المزيد من الإمكانيات لتطوير الأعمال. ومع ذلك، تتطلب مثل هذه المعاملات أيضًا دراسة متأنية للجوانب القانونية والمالية لضمان الامتثال والاستدامة.

Interest Rate Swap (IRS) مقايضة أسعار الفائدة (IRS)

هذه أداة مالية تسمح لطرفين مقابلين بتبادل مدفوعات أسعار الفائدة على مدى فترة زمنية في المستقبل. وعادةً ما يتضمن ذلك دفع أحد الطرفين سعر فائدة ثابتًا ودفع الطرف الآخر سعر فائدة متغيرًا من أجل التحوط أو تعديل تعرضه لمخاطر أسعار الفائدة المختلفة على الديون أو الاستثمارات.


لنفترض أن هناك شركتين، الشركة 3A والشركة 3B، وكلاهما يريد اقتراض قرض بقيمة 10 ملايين دولار لمدة خمس سنوات. افترض أن الشركة 3أ ترغب في اقتراض قرض بسعر فائدة متغير، بينما ترغب الشركة 3ب في اقتراض قرض بسعر فائدة ثابت. ومع ذلك، وبسبب الائتمان وأسباب أخرى، تتمتع الشركة 3A بميزة نسبية في سوق السعر الثابت، في حين تتمتع الشركة 3A بميزة نسبية في سوق السعر المتغير.


بافتراض عدم استخدام مثل هذه العقود، ستقوم الشركة 3A باقتراض قرض بسعر فائدة متغير بتكلفة استهلاك لمدة 6 أشهر (تقلب أسعار الفائدة) ناقص 0.1%. ومن ناحية أخرى، ستقوم الشركة 3B بإقراض قرض بسعر فائدة ثابت بمعدل فائدة قدره 5.2%. التكلفة الإجمالية لكلتا الشركتين هي 6 أشهر من تقلبات أسعار الفائدة بالإضافة إلى 5.1٪ من التكلفة الإجمالية.


بعد ذلك، من خلال عقد المقايضة هذا، يمكن للشركة 3أ إقراض القرض بسعر فائدة ثابت بنسبة 4%، بينما يمكن للشركة 3ب إقراض القرض بسعر فائدة متغير بتكلفة ليبور لمدة 6 أشهر بالإضافة إلى 0.6%، ثم تبادل التدفقات النقدية بين الشركتين. شركات.


لذا بالنسبة للشركة 3A، فإن التكلفة الفعلية للتدخل هي معدل 6 أشهر ناقص 0.35%، وهو أقل بنسبة 0.25% مقارنة بتكلفة التدخل المباشر في قرض بسعر فائدة متغير. ثم بالنسبة للشركة 3B، تبلغ التكلفة الفعلية للإيرادات 4.95%، وهي أقل بنسبة 0.25% من تكلفة التدخل المباشر على قرض بسعر فائدة ثابت بنسبة 5.2%. التكلفة الإجمالية هي ليبور زائد 4.6٪، وهو أقل بنسبة 0.5٪ من التكلفة الإجمالية بدون المقايضة.


وبالتالي، يمكننا القول أن مبادلة أسعار الفائدة تعزز رفاهية الأطراف المشاركة من خلال خفض تكلفة التمويل من خلال نهج يشبه التجارة الدولية. وباعتبارها أداة فعالة، يمكن استخدامها للتحوط من المخاطر بسبب اختلاف هياكل أسعار الفائدة. يمكن للشركات أو المستثمرين استخدامه للتحوط لتدفقاتهم النقدية، خاصة في بيئة تواجه ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة.


فهو يوفر وسيلة لزيادة السيولة، مما يسمح للأعمال التجارية أو المؤسسات المالية بالتكيف بشكل أفضل مع ظروف السوق واحتياجات التمويل. ويتيح للمشاركين الحصول على شروط التمويل التي يحتاجونها بتكلفة منخفضة نسبيًا. ومن خلال دفع سعر فائدة ثابت وفرض سعر فائدة متغير، يمكن للطرف الحصول على شروط تمويل أكثر تنافسية في السوق، وبالتالي تقليل تكلفة التمويل.


يمكن تخصيص العقد لتلبية احتياجات المشاركين. تسمح هذه المرونة بتكييفها مع المتطلبات المحددة لمختلف الصناعات أو الشركات أو المستثمرين، مما يوفر حلاً أكثر تخصيصًا لإدارة المخاطر. كما أنه يساعد على تنويع الميزانية العمومية للشركة أو المستثمر. ومن خلال اختيار استراتيجية المقايضة المناسبة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هيكل مالي أكثر توازناً واستقراراً.


مبادلة العملة

إنها أداة مالية تتضمن تبادل كمية معينة من العملات المختلفة بين طرفين مقابلين واستبدالها مرة أخرى في تاريخ مستقبلي متفق عليه. على سبيل المثال، ينطوي الأمر على تبادل مبلغين من المال بنفس المبلغ وطريقة حساب سعر الفائدة ولكن بأنواع مختلفة من العملات.


على سبيل المثال، في أكتوبر/تشرين الأول 2014، وقع البنكان المركزيان في الصين وروسيا على اتفاقية مبادلة العملة لمدة ثلاث سنوات، حيث تفاوض الجانبان على أسعار الصرف وأسعار الفائدة، حيث قام البنك المركزي الصيني بتسليم 150 مليار يوان إلى البنك المركزي الروسي والبنك المركزي الروسي. البنك المركزي الروسي يمنح البنك المركزي الصيني ما يعادل 815 مليار روبل.


وفي نهاية فترة الثلاث سنوات، أعادت روسيا 150 مليار يوان، وأعاد البنك المركزي الصيني 815 مليار روبل إلى روسيا. وفي هذه العملية، يحصل البلدان على العملة الأجنبية التي يحتاجان إليها، والتي يمكن استخدامها من قبل البنوك لاستكمال القروض بالعملة الأجنبية، ومن قبل الصين وروسيا لتسوية التجارة والحفاظ على السيولة في أسواق العملات الأجنبية.


فهو يسمح للأطراف بتبادل العملات في تاريخ محدد في المستقبل بسعر صرف يتم التفاوض عليه، بهدف رئيسي هو تحقيق التوزيع المرن للأموال بين العملات المختلفة وإدارة المخاطر. ويساعد ذلك على التخفيف من المخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار الصرف وهو مهم بشكل خاص للمعاملات الدولية والعمليات التجارية عبر الحدود.


ومن خلال اقتراض عملة بسعر فائدة منخفض نسبيًا ثم تحويلها إلى العملة المحلية المرغوبة من خلال هيكل التبادل المتبادل، فإنه يسمح للشركات بالحصول على شروط تمويل أكثر تنافسية. ويوفر وسيلة لزيادة السيولة، وخاصة للمؤسسات المالية والشركات العاملة في الأسواق الدولية. ويمكن إدارة احتياجات السيولة والدفع بشكل أكثر مرونة من خلال تبادل العملات مع الأطراف المقابلة الأخرى.


كما أنه يوفر مصدرًا متنوعًا للتمويل، مما يمكّن الشركات من التكيف بشكل أفضل مع ظروف السوق واحتياجات التمويل. وهذا مهم بشكل خاص للشركات الدولية، التي قد تحتاج إلى توزيع الأموال بين بلدان أو مناطق مختلفة. كما يمكن تخصيص هذا النوع من العقود وفقًا لاحتياجات المشاركين. يسمح هذا التخصيص بتكييفه مع المتطلبات المحددة لمختلف الصناعات أو الشركات أو التجار، مما يوفر حلاً أكثر تخصيصًا.


يمكن أيضًا استخدام المقايضات كأداة للتمويل طويل الأجل، مما يمكّن الشركات من تحديد هيكل التمويل الخاص بها لتتوافق بشكل أفضل مع تدفقاتها النقدية واحتياجاتها التمويلية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنها، مثل أي أداة مالية أخرى، تحمل مخاطر معينة، بما في ذلك تقلبات أسعار الصرف، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السيولة.

فوائد مقايضات العملات
فوائد وصف مثال
إدارة المخاطر التحوط من مخاطر العملة، والحد من تأثير الصرف. تقوم الشركات A وB بالتبديل لتحديد سعر الصرف.
انخفاض تكاليف التمويل تأمين شروط تمويل أفضل وتكاليف أقل. الصناديق المحلية للشركة C، والشركة D للتبادل منخفض الفائدة.
تمويل متنوع تنويع مصادر التمويل وتعزيز المرونة. مقايضة الشركة E للحصول على تمويل أوسع.
زيادة السيولة توفير أدوات لاحتياجات سيولة العملة. تقوم الشركة F بتأمين سيولة العملة مقدمًا.
التعاون الاستراتيجي تعزيز التعاون العالمي من أجل نمو الأعمال. تقوم الشركة G بمبادلة العملة مع مورد أجنبي.

إخلاء المسؤولية: هذه المادة مخصصة لأغراض المعلومات العامة فقط وليس المقصود منها (ولا ينبغي اعتبارها) تقديم مشورة مالية أو استثمارية أو غيرها من النصائح التي ينبغي الاعتماد عليها. لا يشكل أي رأي في المادة توصية من EBC أو المؤلف بأن أي استثمار أو ضمان أو معاملة أو استراتيجية استثمار معينة مناسبة لأي شخص محدد.

طرق وقنوات تداول المعادن الثمينة

طرق وقنوات تداول المعادن الثمينة

تشمل طرق الاستثمار في تداول المعادن الثمينة الاستثمار المادي، وصناديق الاستثمار المتداولة، والعقود الآجلة، وما إلى ذلك. ويجب على المستثمرين اختيار الطرق المناسبة.

2024-04-12
دليل لمفهوم الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) وتطبيقها

دليل لمفهوم الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) وتطبيقها

تعكس الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك أرباح الأعمال الأساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء. وعلى الرغم من العيوب، فإنه مفيد لتقييم الربحية والملاءة المالية.

2024-04-12
تاريخ أسعار الفضة التغيرات والاتجاهات المستقبلية

تاريخ أسعار الفضة التغيرات والاتجاهات المستقبلية

وانخفضت أسعار الفضة متأثرة بالعرض والطلب والتلاعب. أما الآن، وبسبب الاقتصاد العالمي والطلب الصناعي، فإنها آخذة في الارتفاع.

2024-04-12